الاستراتيجية

​​إنّ رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تكون أفضل دول العالم، تؤكد ثقة الحكومة بقدراتها وإمكانياتها وبأداء مؤسساتها وكفاءتها، كما أنها تبرهن ثقتها بالعنصر البشري الذي تعتبره أداة التنمية وهدفها الرئيسي. وقد حققت الدولة وعبر السنوات الماضية إنجازات مشرفة في شتى المجالات وأصبحت في زمن قياسي تنافس العديد من دول العالم. ويرجع ذلك إلى أنها وضعت نصب عينيها أمرين غاية في الأهمية، الأمن وبناء الإنسان، والدليل على ذلك الأهداف السامية التي تضمنتها الأجندة الوطنية للدولة والتي اشتملت على مشاريع في القطاعات الصحية والاقتصادية والشرطية والإسكان والبنية التحتية والخدمات الحكومية والتي تخدم بمجملها المواطنين وتدعمهم وتساهم في توفير الحياة الكريمة لهم، ولعل أهم المبادرات الحكومية التي استهدفت المحافظة على سيادة الدولة واستقرارها وتعزيز قدراتها الأمنية والدفاعية والحفاظ على مقومات الهوية الوطنية وتعزيز الولاء والانتماء والتضحية في نفوس الشباب وتحصينهم من تبعات الانفتاح على العالم الخارجي صدور القانون الإتحادي رقم (6) لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية والإحتياطية.

تعتبر استراتيجية الخدمة الوطنية أساساً لبناء ووضع كافة الاستراتيجيات والمبادرات المتعلقة بتطبيق الخدمة الوطنية، كونها تمثل توجهات القيادة العليا في الدولة بما يضمن توحيد جهود الجهات المعنية لتنفيذ المشروع ، إضافة إلى ذلك تسعى الاستراتيجية إلى توضيح وبيان الغايات الوطنية وتأثيرها على المجتمع ككل ، والذي ينبغي أن تتوحد جميع شرائحه لدعم المشروع كما يتوجب على جميع الجهات المعنية أداء مهامها على أكمل وجه ووضع آليات تنسيق فعالة فيما بينها لضمان استمرارية ونجاح وتطوير المشروع.

الغرض العام

sss3.png 

قيم الخدمة

إن قيم الخدمة الوطنية مستوحاة من قيم وعادات المجتمع الإماراتي والتي من المأمول أن يتم ترسيخها وتعزيزها في نفوس مجندي الخدمة الوطنية بحيث تصبح الثقافة السائدة بين جميع أفراد المجتمع وتساهم في بناء شخصية الشباب المواطن وتعميق مفاهيم المواطنة الصالحة لديه بما يضمن يؤثر ايجاباً على سلوكياته تجاه نفسه وأسرته ووطنه وتتمثل هذه فيما يلي :

ss1.png 

  1.  أ . النضوج و المسؤولية :

    تعزيز فهم وإدراك المجند لحقوقه وواجباته تجاه الوطن، وتنمية إحساسه بالمسئولية تجاه نفسه والمجتمع، وجعله نموذجاً للمواطن الصالح المتميز فكرياً وجسدياً ونفسياً ووطنياً وندفعه للعمل المخلص الدؤؤب في خدمة الوطن.

  2.  ب .  الوحدة :

    ترسيخ عرى الاتحاد والتضامن والمشاركة في نفوس المجندين بما يضمن استمرار التقدم والرقي للوطن وأبنائه.

  3. جـ . الولاء :

    تنمية وتعميق روح الولاء والانتماء للوطن من خلال تعزيز ثقة المجند بالقيادة والحكومة ومؤسساتها بما يضمن إدامة الأمن والاستقرار الداخلي.

  4. د . الطموح :

    بث روح التحدي بين المجندين والارتقاء بقدراتهم وأدائهم وتطوير مكتسباتهم المعرفية وتوجيههم لنجعل منهم نماذج إيجابية وفعالة في خدمة المجتمع.

  5. هـ​ . التضحية :

    تقوية الإرادة والعزيمة والإصرار لدى المجند، وتقديم مصلحة الوطن لديه على أية مصالح أو منافع شخصية، وتنمية روح التنافس في خدمة الوطن والدفاع عنه.

الغايات و الأهداف الاستراتيجية للخدمة الوطنية

sss4.png 

جميع الحقوق محفوظة © ٢٠١٥. هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية